القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل 7 طرق لبدء الاستثمار بمبلغ صغير من المال

افضل 7 طرق لبدء الاستثمار بمبلغ صغير من المال
عليك أن تعلم ان الاستثمار بمبلغ صغير يمكن أن يحقق مكاسب طائلة، فيما يأتي افضل 7 طرق لبدء الاستثمار بمبلغ صغير من المال.

يتداول فى ذهن البعض ان الاستثمار يعنى رجال يرتدون ملابس انيقة يراقبون تداول ملايين الدولارات على شريط الأسهم فى البورصة أليس كذلك ؟

فى هذا التقرير سأخبرك انك لست بحاجه لترتدي ملابس أنيقة وتقتنى سيارة فارهة لبدء الاستثمار، لا عليك حتى ولو كنت لا تملك سوى 10 دولار فقط فإن اموالك ستنمو بفائدة كبيرة.

عليك أن تعلم أن المفتاح الرئيسي لبناء ثروتك هو تغيير بعض العادات السيئة بالعادات الجيدة فقط، كتخصيص بعض الاموال من راتبك الشهري مثلا، اذا كنت تحتسى فنجان من القهوة الفاخرة يمكنك استبدالها بقهوة بسيطة فهي عادة جيدة ستوفر اموالك بالطبع.

وبمجرد حصولك على القليل من المال ستبدأ فى الاستثمار بلا شك، وكما نعلم اننا حاليا نستطيع ان نحصل على موعد او ربما رحلة او حتى وجبة بيتزا بنقرة واحدة على شاشة جوالك، الاستثمار كذلك يمكنك جنى الاموال بكل يسر.

وباستخدام تطبيق تدول جيد يمكنك جعل اموالك تجنى الضعف، وفى نفس الوقت تتعلم دروس جيدة فى الاستثمار، ويجب عليك أن اتعلم علم اليقين ان الاستثمار يأتي بأشكال مختلفة ومع وجود خيارات متعددة أصبح الاستثمار للمبتدئين اكثر وضوحا من اي وقت مضى.

سنرى الان كيف يمكن لمبلغ صغير ان يغير حياتك، إليكم أفضل 7 طرق لبدء الاستثمار بمبلغ صغير من المال:

1 - جرب طريقة حفظ ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالمواقع " الادخار اولا "

الفكرة هنا انك عندما تقوم بزيارة موقع على شبكة الويب يقوم الموقع تلقائيًا بحفظ كافة معلوماتك حتى يقوم باستخدامها عند زيارتك المرة القادمة، دون الحاجة لتحميل الموقع بالكامل مرة أخرى وبالتالى توفير البيانات.

هكذا الاستثمار، حيث يرتبط الاحتفاظ وتوفير بعض الاموال والاستثمار ارتباطا وثيقًا، حيث يجب عليك الاحتفاظ ببعض المال ويمكنك القيام بذلك بخطوات صغيرة جدا.

يمكنك ان تبدا عزيزي بتوفير 10 دولارات فقط فى الاسبوع الواحد، اعلم ان ذلك مبلغ قليل للغاية وقد تتساءل ما هذه الحماقة، لكن على مدار عام سيصبح لديك ما يقارب 480 دولار.

جرب هذه الطريقة وقم بحفظ الأموال حتى لو كان فى صندوق مصنوع من المعدن، قد تتساءل وتقول هذا الأمر سخيف لكن عليك ان تعلم ان اولى خطوات الاستثمار الناجح والفريد هو توفير القليل من المال ليس فقط بل يجب ان تكون معتاداً على العيش بمبلغ اقل من راتبك الشهري وليكن 80% من راتبك اما الـ 20% الباقية قم بتوفيرها وحفظها فى مكان آمن.

جرب هذه الطريقة بمبلغ صغير من المال، ثم زد المبلغ كلما شعرت بانها طريقه ناجحة بالطبع هي ناجحة، كما يمكن توفير المزيد من الأموال عن طريق تغيير عادات معينة، فمثلا اذا كنت تذهب كل يوم صباحا لاحتساء كوب من قهوة "اسبر يسو لا فازا "  فى أحدى مقاهي ولاية كاليفورنيا، يمكنك شراء عبوة كاملة وصناعة قهوتك فى المنزل، حتما ستوفر الكثير كالوقت الذى اعددته للذهاب للمقهى، والمال الذى ستدفعه للمقهى، واجرة السيارة التي نقلتك للمقهى.

عمومًا، بعد توفير المال على مدار عام كامل، يمكنك شراء الأسهم مثلاً والتداول، حيث لو كان لديك مبلغ 700 دولار منذ 5 سنوات وقمت بشراء سهم واحد فقط فى شركة أمازون كنت ستحقق ربح 3000 دولار فقط بسعر السهم لحظة تدوينى هذا التقرير، عمومًا لا داعى للندم " أن تأتى متأخرة خيرًا من أن لا تأتى ".

افضل 7 طرق لبدء الاستثمار بمبلغ صغير من المال

2 - الاستثمار والتداول مع سندات الخزانة

تعد من أفضل طرق الاستثمار بمبلغ صغير من المال، لكن لسوء الحظ لا يبدأ الكثير من المستثمرين الصغار رحلة المليون دولار بدولار واحد مع سندات الخزانة الخاصة بدولتهم، ويجب ان تعلم ان بشرائك لسندات الخزانة لن تصبح غنيًا فى ليلة وضحاها، لكن بالفعل هو مكان رائع وأمن لحفظ اموالك وتجنيدها.

حيث ستحصل على بعض الفوائد الصغيرة، لكن يمكنك الدخول فى استثمارات كبيرة وذات عائد اعلى واكبر عن طريق فوائد سندات الخزانة.

ويمكنك شراء سندات الخزانة " سندات الادخار " سواء عن طريق وسيط مالي او عن طريق البوابة الرسمية على الانترانت للجهة المختصة فى دولتك، فمثلا فى المملكة العربية السعودية اكثر من 80% من المستثمرين يوجهون استثماراتهم فى سندات الخزانة والسندات المقيمة بالدولار الأمريكي.

ايضًا، فى الولايات المتحدة الامريكية تتميز سندات الخزانة بآجال استحقاق تتراوح ما بين شهر إلى 30 عامًا بفئات مخفضة تصل أحيانا إلى 100 دولار.

لكن انصحك ان تعتمد فى طريقة الشراء على وسيط مالي لشراء سندات خزانة محمية من التضخم، ويجب ان تعلم ان سندات الخزانة ليست الطريقة المثلي لاستثمار اموالك، حيث ان سندات الخزانة فى الأصل احد طرق الادخار.

3 - الاستثمار عن طريق صناديق الاستثمار المشتركة برأس مال مخفض

تعد الصناديق المشتركة من افضل طرق الاستثمار بمبلغ صغير داخل الولايات المتحدة الامريكية بالنسبة للشباب والمبتدئين.

الصناديق المشتركة، هي اوراق مالية استثمارية تسمح لك بالاستثمار مع اكثر من مستثمر، فى محفظة من الأسهم والسندات والاوراق المالية الاخرى عن طريق صفقة واحدة تجمع رأس مال جميع المشتركين مع تقاسم ارباح تلك الصفقة بينهم وتحمل الخسائر ايضًا.

لكن لسوء الحظ اغلبية الوسطاء الماليين يشترطون تراوح الاستثمارات المبدئية ما بين الـ 500 دولار إلى 20 الف دولار، فإذا كنت مستثمر مبتدئ ولديك القليل من المال لن تصلح لديك هذه الطريقة، لكن ابشرك هناك بعض الوسطاء والشركات والمصارف تتنازل عن الحد الادنى إذا وافقت على الاستثمار التلقائي الذى يتراوح ما بين الـ 50 دولار لـ 100 دولار شهريًا.

إذا نالت إعجابك هذه الطريقة، ارشح لك بنك HSBC للاستثمار فى الصناديق المشتركة حيث يتميز بعدة مميزات منها:

  1. تنوع محفظتك الاستثمارية من مجموعة كبيرة من الصناديق مثل الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار فى القطاعات المتخصصة.
  2. تنوع الاستثمارات الخاصة بك إلى اكثر من نوع فى وقت واحد.
  3. يمكنك نقل اموالك حسب تغير الظروف بين الصناديق بسهولة تامة وبدون رسوم " مجانًا ".
  4. يمكنك الاختيار بين مجموعة كبيرة من فئات الاصول كالعقارات وسوق الاسهم والدخل الثابت.
  5. يمكنك تحديد طريقة الاستثمار حيث يمكنك الاستثمار بمبلغ مقطوع أو مبلغ دوري منتظم.

4 - التسجيل فى خطة التقاعد من الوظيفة الخاصة بك

نعلم جيدا ان للوظيفة اهمية خاصة للشباب فى مقتبل العمر، لكن هل تساءلت يومًا ما مصيرك إذا حدث ظرف ما، اجبرك على ترك وظيفتك، او هل تساءلت يومًا ماذا سيحدث لأسرتك إذا قامت الشركة التي تعمل بها بتصفية أعمالها وليس لديك مدخرات او استثمارات تدبر لك بعض المال لك فى حال حدوث ذلك.

لتجنب ذلك يجب عليك التسجيل فى خطة التقاعد التي يرعاها مدير الشركة، وهى طريقة بسيطة للاستثمار المستقبلي، عن طريق اقتطاع جزء ضئيل من راتبك لدرجة انك لن تلاحظه حتى، حيث سيتم استثماره مع باقي المشاركين فى الخطة، والاحتفاظ بالأرباح، لحين تقاعدك.

لنضرب مثال : نفترض انك تعمل فى شركة تصدير الملابس الإيطالية COMINDUSA وكنت تتقاضي راتب يعادل 1000دولار شهريًا، وقمت بالتسجيل فى خطة الاستثمار التي يديرها مدير الشركة، وتم اقتطاع 1% من راتبك لاستثماره أي 10 دولارات فقط شهريًا، وكان متوسط الارباح الشهرية للـ 10 دولارات 150% أي 15 دولار ارباح، وكنت تخطط لترك العمل بعد 5 سنوات من وقت الاشتراك، السؤال هنا كم ستحصل بعد الـ 5 سنوات ؟

الاجابة بكل بساطة، ستحصل على 1500 دولار، 600 دولار كرأس مال على مدى الخمس سنوات، بالإضافة للـ 900 دولار ارباح على مدى الـ 5 سنوات ايضًا.

الان يمكنك استثمار الـ 1500 دولار عن طريق شراء الاسهم مثلا كما سيأتى، او حتى الاشتراك فى مشروع إنتاجي صغير، اخيرا يمكننا القول انها طريقة ليست الأفضل لكن من أنجح الطرق الاستثمارية بمبلغ صغير حاليًا فى العاصمة روما.

5- ضع يدك فى سوق العقارات وانطلق

لم تعد بحاجة إلى الكثير من المال أو حتى الضمانات الكبيرة للدخول والاستثمار فى سوق العقارات.

هناك طريقة جديدة كليًا تعد من افضل طرق الاستثمار بمبلغ قليل، تعرف باسم التمويل العقاري الجماعي المشترك، وتعنى الاشتراك مع اكثر من مستثمر لشراء عقار معين عن طريق وسيط مالي يدير العقار ويقوم بتوزيع الارباح على المشاركين فى نهاية الموسم المالي المحدد.

حيث يمكنك بهذه الطريقة الحصول على حصة جزئية من العقارات التجارية مثل المستودعات والمخازن التجارية دون الاهتمام بالمسؤوليات التي تقع على عاتقك كونك مالك للعقار.

لكن عليك ان تلاحظ ان هذا النوع من الاستثمار يتسم بدرجة كبيرة من الخطورة، حيث يشترط الوسطاء دفع مبلغ يتراوح بين الـ 1000 دولار حتى 10000 دولار حيث ستضع هذا المبلغ فى عقار واحد فقط بدلا من محفظة متنوعة.

والاستثمار فى العقارات عن طريق وسيط يخفف عنك تكاليف ستقوم بدفعها فى حال قمت بشراء عقار بنفسك، ومن مزايا هذا النوع من الاستثمارات  انك تشارك المخاطر والتكلفة مع المستثمرين فقط دون تحمل ادنى مسؤولية عن صيانة العقار او حتى دفع الفواتير المستحقة على العقار.

واذا تساءلت عن أفضل الوسطاء لذلك النوع من الاستثمارات  فأنا ارشح لك منصة Fundrise وانا شخصيًا استعمل تلك المنصة لعدة مزايا لم تتوفر فى غيرها منها:

  1. سهولة الاستخدام وإدارة حسابك عبر شبكة الويب
  2. تقبل الحساب الاستثماري بحد أدنى 500 دولار
  3. رفع جميع تكاليف الصيانة وجميع تكاليف ادارة العقار، انت فقط مالك حصة من العقار
  4. الرسوم داخل المحفظة لا تتعدى الـ 1% 
  5. ضمان استرداد الاموال لمدة 90 يومًا
عمومًا، أعتقد ان الاستثمار عن طريق برنامج " التمويل العقاري الجماعي المشترك " هو طريقة جيدة لتنويع أصولك، وهى طريقة ناجحة لجنى المال خاصة ان سوق العقارات يشهد الكثير من التقلبات وعائدات سنوية مرتفعة للغاية.

6 - الاستثمار بمبلغ صغير عن طريق شراء الاسهم

عندما يتعلق الامر بالاستثمار فى سوق الاوراق المالية وخاصة سوق الأسهم، غالبًا ما يكون رأس المال هو العائق الوحيد للاستثمار هنا صحيح ؟

صحيح لكن هذا فيما مضى، اما اليوم هناك عدد كبير من الوسطاء والخيارات التي فتحت أبوابها لجيل كامل وجديد من المستثمرين، حيث يمكنك عزيزي أن تبدأ بأقل من دولار واحد هل تصدق ذلك ؟ بالطبع بالإضافة الى عدم تحمل المزيد من الرسوم التجارية.

قديمًا وقبل ظهور الوسطاء كان سماسرة البورصة يتقاضون عمولات باهظة فى كل عملية شراء او بيع للأسهم تقوم بها، حيث كانت تكلفة عملية البيع او الشراء تتعدى ثمن السهم فى بعض الاحيان هل تتصور ذلك ؟ لكن الان مع الوسطاء الماليين يمكن التداول ببيع وشراء الاسهم بـ 0 عمولات.

بالإضافة إلى توفر العديد من شركات الوساطة المالية التي توفر شراء وبيع الأسهم بصورة جزئية، حيث يمكنك شراء نصف السهم مثلا. حيث يمكنك على سبيل المثال بنقرة على شاشة جوالك شراء سهم كامل فى شركة ارامكو السعودية والتي يبلغ سعر السهم فيها حاليًا 34,75 ريال سعودي، وهذا النوع من الاستثمار ناجح فقط للمتداول الذى يتقن التحليل الفني والتحليل الأساسي للسوق.

آقرا ايضًا : أفضل 6 أسهم للشراء والتداول في عام 2021 وفقًا للمؤشرات الاقتصادية

افضل الوسطاء الماليين لشراء الأسهم

7 - اترك الروبوت يستثمر مبلغ صغير واجني الارباح

من أفضل طرق الاستثمار بمبلغ صغير، والتي انتشرت منذ 10 سنوات وبالتحديد فى عام 2012، كما ان هذا النوع من الاستثمار لا يحتاج منك أي خبرة علمية فى سوق الاسهم والسندات والعقارات وغير ذلك، حيث يتولى الروبوت كافة عمليات الاستثمار على حسابك عن طريق الاعتماد على مؤشرات اقتصادية دقيقة تقوم بدراسة السوق لحظة بلحظة.

يعمل الروبوت عن طريق طرح عدة أسئلة على المستثمر لتحديد درجة تحمل المخاطر وصعوبة الهدف المحدد، ثم يقوم باستثمار اموالك فى محفظة متنوعة من الصكوك والسندات والاسهم، ثم يقوم بتحقيق التوازن داخل محفظتك عن طريق المؤشرات الاقتصادية.

يتميز هذا النوع من الاستثمارات بقلة الرسوم التي تفرض على المستثمر من جانب الوسيط حيث انها لا تتعدى الـ 0.50% فى الغالب، فإذا قمت باستثمار مبلغ 20 الف دولار فأن الرسوم 100 دولار فقط سنويًا.

وإذا رأيت هذا النوع من الاستثمار مناسب لك يمكنك التعامل مع شركة Betterment وهى إحدى الشركات المالية فى الولايات المتحدة تقدم خدمات الاستشارات المالية والنقدية فى عالم الاستثمار بأصول مدارة بقيمة 29 مليار دولار، ويقع مقر الشركة فى مدينة نيويورك.

ويمكنك الاستثمار مع هذه الشركة بحد أدنى اقل من 100 دولار، كما ان الرسوم المفروضة 0.25% فقط وهى رسوم ادارية، وهى من الشركات الداعمة للاستثمار برأس مال صغير فى السوق.

اخيرًا، هناك الكثير من الطرق لبدء الاستثمار بمبلغ صغير من المال، مع تواجد الكثير من المنصات التي تساعد على ذلك على شبكة الويب، كل ما عليك فعله الان هو البداية فقد ليس إلا.

هام : يجب التأكد من الموقف الشرعي من المختصين لجميع الطرق المطروحة اولا قبل الاستثمار.

تعليقات