القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 6 أسهم للشراء والتداول في عام 2021 وفقًا للمؤشرات الاقتصادية

أفضل 6 أسهم للشراء والتداول في عام 2021 وفقًا للمؤشرات الاقتصادية
في نهاية كل عام ترشح المؤسسات المالية في مختلف ارجاء العالم قائمة بالأسهم الأكثر نجاحًا في العام المالي المنتهى، كما ترشح  قائمة بالأسهم التي يمكن شرائها والتداول عليها العام المقبل.

وبعد نهاية عام 2020 الذى شهد الكثير من الاضطرابات في الأسواق المالية بسبب جائحة كوفيد-١٩، انتشرت حالة من عدم اليقين بعدم استقرار سوق الأسهم.

لكن الربع الأول من عام 2021 كان جيدا للأسواق المالية، بالرغم من بعض الأحداث التي حدثت فى ذلك الوقت كالانتخابات الرئاسية فى الولايات المتحدة الأمريكية كذلك وجود لقاح فعال ضد فيروس كورونا المستجد وارتفاع اسعار الفائدة وتراجع معدل البطالة فى الولايات المتحدة بنسبة 6% والنمو الكبير الذى شهده قطاع الخدمات فى شهر مارس الماضي.

عمومًا، سنحاول فى هذا التقرير وضع قائمة بأفضل 6 أسهم للشراء والتداول لعام 2021 سواء داخل الولايات المتحدة الأمريكية أو خارجها.

أسهم شركة Spotify Technology

تدهورت أسهم شركة سبوتيفاي فى الربع الأول من عام 2021، حيث تراجعت الأسهم بنسبة تقدر ي 14.8%، لكن هيمنة الشركة واعمالها الاساسية تحت ميزان القوة حتى الأن حيث ارتفع عدد المستخدمين الشهري على أساس سنوي بنسبة 27% حيث زاد عدد المستخدمين ألي 345 مليون مستخدم جديد.

ومن المتوقع حسب المؤشرات الاقتصادية ارتفاع أسهم شركة Spotify فى الفترة المقبلة، لعدة أسباب منها :

  • هيمنة شركة سبوتيفاي على خدمة الصوتيات الحية " المباشرة " من خلال الاستحواذ على تطبيق Locker Room المنافس لتطبيق clubhouse بصفقة تبلغ 50 مليون دولار.
  • هيمنة الشركة على صناعة بث الموسيقى ذات الهامش المنخفض بنسبة أقل من تواجدها فى صناعة البودكاسات.
أسهم شركة Spotify Technology

أسهم BJ,S Wholesale Club

تعد " بي جيز هول سيل كلوب " سلسلة من نوادي المستودعات والبيع بالجملة الأمريكية التي قام بتأسيسها ميرفين جي وايش ويقع مقرها فى مدينة ويستبورو، وتعمل فى عدة مناطق مختلفة داخل الولايات المتحدة الأمريكية منها الساحل الشرقي للولايات ومنطقة ميشيغان مع خطط مستقبلية للتوسع فى انديانا.

وكان المستهلكين فى حاجه ملحة إلى البحث عن مدخرات عالية القيمة عقب وباء كورونا الذى دفع الاقتصاد العالمي الى مسار الانهيار.

وخلال تلك الفترة تم تسعير أسهم شركة BJ,s بشكل منخفض وأرخص من أسهم شركة Costco Wholesale Crop حيث تم التداول عليه من المستثمرين عند سعر أقل بنسبة الثلث من سعر نظيرتها Costco.

ومن المتوقع الارتفاع المستمر فى أسهم مجموعة BJ's خاصة بعد نمو المبيعات فى متاجر BJ's بنسبة 18.5% فى الربع الثالث كما أعلنت BJ's فى شهر مارس الماضي عن استمرار ذلك الارتفاع فى المبيعات خلال الربع الرابع.

ومع الزيادة الرهيبة فى مبيعات المتجر الرقمية بنسبة 168% تتقلص الفجوة المربكة التي كانت تميز بين مجموعة Costco المنافس الاكبر و BJ's.

اخيراً يمكننا القول، ان الانخفاض الرهيب الذى وقع على أسهم Costco بنسبة 6.3% والارتفاع الاكثر غرابة الذى شهدته أسهم BJ's بأكثر من 20%  خلال الفترة الماضية، يعتبر مؤشر جيد للاستثمار المستقبلي على أسهم " بي جيز هول سيل كلوب "

أسهم BJ,S Wholesale Club

أسهم شركة Facebook

الجميع يستخدم موقع التواصل الأجتماعى الشهير فيسبوك الأن ولا شك فى ذلك، حيث يوجد على كوكب الأرض حاليًا أكثر من 4.7 مليار مستخدم لشبكة الأنترنت الدولية، ومن بين هؤولاء 3.3 مليار مستخدم لموقع التواصل فيسبوك بشكل شهرى.

كما استحوذ الفيسبوك فى السنوات الاخيرة على عدة تطبيقات شهيرة منها تطبيق المحادثات الشهير واتساب وتطبيق انستقرام، وكانت ذلك بمثابة تجربة ناجحة للشركة، خاصة بعد رفع مستويات حماية حسابات المستخدمين على الفيسبوك

وفى تقرير ارباح شركة الفيسبوك الذى تم الأعلان عنه فى شهر يناير الماضى، قام فيسبوك بالأعلان عن برنامج إضافى للشركة لإعادة شراء الأسهم بقيمة 25 مليار دولار ومن المتوقع أن يوفر هذا البرنامج دعمًا إضافيا لأسهم الشركة.

كما شهدت أسهم الشركة الفترة الماضية إضطرابات لعدة أسباب، منها الشائعات التى إنتشرت عن تسريب بيانات 533 مليون مستخدم للموقع، وشروط الاستخدام التى رفضتها شركة آبل كذلك السياسة الجديدة التى فرضتها شركة فيسبوك على مستخدمين تطبيق واتساب.

لكن بالرغم من ذلك يمكننا القول أن شركة Facebook خيار جيداً لشراء الأسهم، حيث سيظل سهم فيسبوك مرنًا ومتجهًا بثبات نحو الأعلى.

أسهم شركة Facebook

أسهم مجموعة Alibaba

من المعلوم أن شبكة الانترنت تضم العديد من المتاجر الألكترونية مثل متجر سوق كوم وعلى بابا وامازون وجوميا والكثير من المتاجر العالمية والأقليمية ايضًا.

لكن مجموعة على بابا الصينية، شهدت خلال الفترة الماضية نجاح هائل خاصة بعد تفوق عروضه على عروض متجر نون والمتاجر الأخرى، وشراء الأسهم من مجموعة على بابا طريقة امنة لإكتساب الأموال والمضاربة خاصة بعد النمو الهائل للإقتصاد وازدهار الطبقة المتوسطة فى قارة آسيا عند بداية عام 2021.

لكن بالرغم من ذلك واجه سهم مجموعة على بابا الصينية هبوط فى الربع المالى الأول حيث عانى السهم وانخفض بنسبة 2.6%، لكن سرعان ما قفزت إيرادات المجموعة بنسبة 37% على اساس سنوى.

أسهم مجموعة Alibaba

أسهم شركة Newmont Corp

من الشركات الرائدة فى تعدين الذهب والنحاس العالمية، وكان سهم شركة نيومونت من الأسهم القيمة التى يمكن إمتلاكها كتحوط فقط، خاصة وان الأستثمار فى الذهب ناجح فى اغلب الاوقات، وكان ارتفاع اسهم الشركة غير ملحوظ فى الربع الأول حيث تقدم بنسبة 1.6% عند تقسيم وتوزيع الأرباح.

وعلى الرغم من إستمرار الأنفاق التحفيزى المكثف، كذلك إستمرار الأحتياطى الفيدرالى المتشائم كذلك إستمرار حزمة البينة التحتية التى تبلغ حاليا 2 تريليون دولار، كذلك عدم ضعف الدولار منذ بداية العام حتى الأن.

تظل إحتياطات Newmont البالغة 94 مليون أوقية من الذهب و 41 مليار رطل من الموارد الخالصة من معدن النحاس، سبب قوى لإكتساب الشركة القوة الكافية للتوسع فى عملية التعدين عالميًا، كما أن أسهم الشركة تأتى بعائد 3.6% عند توزيع الأرباح حاليًا.

أسهم شركة Newmont Corp

أسهم شركة Adobe

من أشهر شركات البرمجيات التى كان لها الفضل فى إنتاج أفضل محررات الجرافيكس مثل برنامج الفوتشوب الشهير، كذلك من أشهر الشركات التى أسست مجموعة كاملة من أدوات العمل التى تساعد كافة المطورين على شبكة الويب مثل برنامج InDesign وبرنامج Premiere Pro وبرنامج Animate والكثير.

وبالرغم من كل النجاح الذى تحقق داخل شركة أدوبى، تراجعت أسهم شركة Adobe بنسبة 4.9% فى الربع الأول من العام وكان ذلك لعدة أسباب هامة منها :

  • ارتفاع الاسعار الذى ادى إلى ارتفاع سندات الخزانة لأجل 10 سنوات من نسبة 0,92% إلى نسبة 1.74%، وكان ذلك مندمجًا بتوقعات التحسن الأقتصادى.
  • انخفاض معدلات قيمة الارباح المستقبلية البعيدة، حيث كانت تجنى الشركة الارباح بشكل غير متناسب اطلاقا.

لكن عندما يتعلق الامر بالعوامل التى تسيطر عليها عملاق البرمجيات ادوبى فعليًا، تواصل الشركة التفوق الكبير داخل الاسواق المالية، حيث كانت الايرادات التى اعلنت عنها شركة ادوبى للربع المنتهى فى 5 مارس الماضى كانت مرتفعة بنسبة 26% على أساس سنوى،ليس ذلك فقط بل إرتفعت الأرباح لكل سهم من أسهم الشركة بنسبة 38%.

أخيرًا، يمكننا القول أن شركة أدوبى سجلت مستويات قياسية بإيرادات مرتفعة خلال الربع الأول وأكدت على قوة أعمال Creative Cloud على تلك الايرادات، كما ان معظم شركات التداول توصى بأسهم تلك الشركة.

أسهم شركة Adobe
قمنا فى ذلك التقرير بعرض أهم الأسهم التى يمكن التداول والمضاربة عليها كذلك شرائها وكانت تلك الأسهم هى :
  1. أسهم شركة Spotify Technology
  2. أسهم BJ,S Wholesale Club
  3. أسهم شركة Facebook
  4. أسهم مجموعة Alibaba
  5. أسهم شركة Newmont Corp
  6. أسهم شركة Adobe

تعليقات