القائمة الرئيسية

الصفحات

تنظيم الوقت : تعلم كيف تحافظ على تركيزك مع تطبيق Forest

تنظيم الوقت : تعلم كيف تحافظ على تركيزك مع تطبيق Forest
هل تعانى من تراكم الاعمال لديك ؟ هل تبحث عن طريقة فعالة للحفاظ على تركيزك بعيداً عن الهاتف أو تبحث عن نصائح لتنظيم الوقت ؟ إذا وصلت هنا بالتأكيد انت تبحث على الأقل عن أمر واحد من تلك الأمور.

حتى تتمكن من تغيير عادتك إلى الأفضل يتعين عليك استخدام الأدوات التي تمكنك من ذلك بمرور الوقت، تطبيق Forest هو المناسب حيث يعمل بكفاءة عالية، فقط تجاهل هاتفك وتفاعل مع الاصدقاء والعائلة وحقق الكثير من الإنجازات.

في هذا التقرير سأقوم بعرض تطبيق Forest لتنظيم الوقت والمحافظة على تركيزك ايضًا، جمعنا لك في  تقرير اليوم كل مميزات تطبيق Forest التي  تساعدك على الاحتفاظ بتركيزك كذلك المساعدة في تنظيم وقتك وإدارة المهام المختلفة، وفى نهاية التقرير سأطرح بعض النصائح الهامة.

فكرة عمل تطبيق Forest هو وضع بذرة داخل التطبيق ( عبر الضغط على زر  زراعة شجرة ) ومع إنجاز المهام وترك الهاتف دون استعمال خلال الوقت المحدد ستنمو البذرة لتصبح شجرة، كذلك تكرار العملية عند إنشاء قائمة مهام جديدة أو تحديد مدة معينة للبعد عن الهاتف والمحافظة على تركيزك.

لكن إذا لم تتمكن من مقاومة الهاتف ولم تنجز المهام التي حددتها سوف تذبل شجرتك، لكن إذا قمت بإنجاز المهام وتركت الهاتف سيشجعك ذلك على الشعور بالمسؤولية والإنجاز.

طريقة عمل برنامج Forest

  1. قم بتحميل تطبيق Forest من متجر جوجل بلاي من هنا
  2. قم بفتح التطبيق بعد تحميله ثم قم بتحديد الوقت الذى تريد المحافظة على تركيزك فيه هل هو ساعة ام ساعتين مثلا
  3. قم بتحديد شكل الشجرة التي تريدها.
  4. هل الوقت مخصص للدراسة ام للعمل ام لممارسة الرياضة ؟ هناك خيارات كثيرة قم بتحديد ذلك
  5. كرر العملية عند تحديد وقت جديد مخصص للحفاظ على تركيزك في النهاية ستتكون لديك مجموعة اشجار في قسم ( الغابة ) داخل التطبيق وستتمكن من فتح المكافأت المختلفة.

مميزات تطبيق Forest لتنظيم الوقت والمحافظة على التركيز

التطبيق يعمل بطريقة مشابه تمامًا، لمضمون نظرية الكانبان، إذا كنت لا تعرف نظرية الكانبان فهي نظرية يابانية قديمة ظهرت في عام 1940 في شركة تويوتا لصناعة السيارات، حيث تعد اقدم النظريات التي وضعت لإدارة المهام، النظرية يطول شرحها يمكن الاستعانة بمراجع علمية لمعرفة المزيد عن نظرية الكانبان راجع نظرية الكانبان.

التطبيق يدعم نظام التحفيز القائم على أسس علمية بحته، حيث يساعدك التطبيق على ادارة الوقت بفاعلية، كذلك يساعدك التطبيق إنجاز المهام اليومية التي تحددها انت.

التطبيق يحدد لك تطبيقات يمكنك حظرها اثناء فترة تنفيذ المهام، وعند استخدام إحدى تلك التطبيقات سيقتل ذلك شجرتك.

الأمر الذى أحببتُه، أنهُ يساعد المستخدمين على القضاء على التسويف، حيث أنهُ أفضل علاج للتسويف ستدرك ذلك عند الاستخدام ستكون بمرور الوقت شخصًا منتجًا.

يدعم التطبيق مكافأت عند إنجاز المهام المختلفة، كذلك يدعم مشاركة الأصدقاء والمنافسة وربح الجوائز المختلفة داخل التطبيق حيث ستحصل عل اكثر من 30 شكلاً للأشجار التى يمكنك إستخدامها عند تحديد قائمة مهام جديدة.

هناك مكافأة من نوع خاص، عند إتمام المهام وترك الهاتف، سيساعدك التطبيق على زراعة اشجار حقيقة على سطح الارض بحد أقصى خمسة أشجار نظرًا لميزانية المؤسسة، بالتعاون مع منظمة Trees For The Future لحماية البيئة.

الجوائز التي حصل عليها تطبيق Forest

  • رشح لأفضل تطبيق اجتماعي لعام 2018
  • تم اختيار تطبيق Forest من قبل فريق مطوري منصة جوجل بلاي كأفضل منتج برمجي لعام 2018
  • صنف التطبيق كأفضل تطبيق لعام 2015 على متجر جوجل بلاى
  • حصد التطبيق اكثر من 6 ملايين عملية شراء للنسخة الاحترافية، كذلك اكثر من 10 ملايين عملية تحميل من على متجر جوجل بلاي

نصائح علمية للمحافظة على تركيزك

  • حدد ثلاثة اهداف رئيسية والتزم بتنفيذها على الاقل كل اسبوع
  • تخلص من استخدام مواقع التواصل بصفة مستمرة كذلك تخلص من تنبيهات الهاتف المزعجة
  • يجب عليك اختيار اصدقائك بذكاء، فهم خير رفيق في رحلة حياتك
  • نظم وقتك حسب الاهم فقط ليس حسب الأصعب حتى تنجز مهامك بنجاح
  • خصص مكانًا منعزل للعمل أو للدراسة
  • قسم عملك والدروس العلمية على فترات متناسبة من حيث المقدر والجهد المبذول حسب الفترة السابقة
اخيرًا تطبيق Forest يوجد منه نسخه مجانية على متجر جوجل بلاي كذلك نسخه مدفوعة تدعم مميزات اخرى، لكن عن تجربة دامت لأكثر من 7 شهور يمكنني القول أن النسخة المجانية كافية لتحقيق النتيجة المطلوبة.

تعليقات