القائمة الرئيسية

الصفحات

مدهش .. معالج آبل الجديد Apple M2 من المحتمل ان يقضى على إنتل

مدهش .. معالج آبل الجديد Apple M2 من المحتمل ان يقضى على إنتل
بعد النجاح الذى حصل عليه معالج شركة ابل M1 Apple Silicon الجديد، قد يصل معالج جديد من شركة أبل إلى أجهزة كمبيوتر MacBook بحلول النصف الثانى من عام 2021، وفقًا لتقرير من صحيفة Nikkei كما صرح مصدر ان المعالج قد دخل فى مرحلة الإنتاج بالفعل.

يذكر ان شرائح معالج M2 الجديد من شركة Apple، سيتم إنتاجها بواسطة عملاق التكنولوجيا شركة TSMC التايوانية باستخدام أحدث التقنيات لديها، وسيتم استخدام تقنية N5P المعروفة باسم 5 نانومتر بلس.

ويجب التنويه ان إنتاج شرائح المعالج الجديد من شركة آبل سيأخذ وقت كبير، حيث ستصل مرحلة الإنتاج إلى ثلاثة أشهر على الأقل، كما سيضم معالج M2 معالجات CPU و GPU و Ai حيث سيكون نظامًا كاملاً مدمج على شريحة واحدة.

تنتج شركة آبل الآن أجهزة MacBook Air و MacBook Pro و Mac Mini و iMac باستخدام معالجها الذى اعلنت عنهُ سابقًا M1 ومن الجدير بالذكر، ان هناك أجهزة من شركة آبل تعمل حاليًا ويتم تصنيعها بمعالجات Intel ومن تلك الأجهزة جهاز iMac شاشة مقاس 21.5 بوصة وجهاز MacBook Pro  شاشة مقاس 13 و 16 بوصة وجهاز iMac Pro  و Mac Pro.

آقرا ايضًا : نسخة جديدة من ماك بوك اير | MacBook Air مع المعالج الجديد من شركة أبل M1

كما يذكر أن هناك عدة انباء كانت متداولة فى بداية عام 2020، تفيد بأن شركة آبل سوف تستغنى عن معالجات Intel نهائيًا، واللجوء إلى معالجات AMD، لكن بالرغم من تلك الانباء إلا ان شركة أبل قد وضعت خطة مسبقة للتخلص من معالجات إنتل خلال عامين على الأقل، وعلى الأرجح ستكون أجهزة آبل المستقبلية خالية تمامًا من معالج Intel بحلول عام 2022.

كما يذكر أن شركة آبل تخلت عن معالجات إنتل لعدة أسباب هامة، من تلك الأسباب، أن شركة آبل لديها إستراتجيات قوية لصناعة التقنيات الخاصة بها، دون اللجوء للمنافسين، السبب الثانى أن شركة آنتل متأخرة شىء ما وليست مواكبة للتطور الهائل، والدليل على ذلك أن أحدث معالج من شركة إنتل بمعمارية 10 نانومتر فى حين أن معالج شركة آبل الحالى M1 بمعمارية 5 نانومتر.

تعليقات