القائمة الرئيسية

الصفحات

مميزات وعيوب عملة البيتكوين الرقمية

مميزات وعيوب عملة البيتكوين الرقمية

من الواضح خلال الفترة الحالية، الاهتمام الكبير بعملة البيتكوين، تلك العملة الفيزيائية المسيطرة على المتداولين والمستثمرين في العالم بأثرة، تلك العملة الإلكترونية التي تجاوزت قيمتها أكثر من خمسة وخمسين ألف دولار أمريكي تقريباً خلال فبراير الماضي من هذا العام.

فقد حازت تلك العملة الإلكترونية على ثقة الكثير من المواقع عبر الانترنت مما دفع تلك المواقع إلى اعتمادها كوسيلة للدفع لديهم، كذلك المستثمرين ورجال الأعمال، كذلك الكثير من المتداولين الصغار يبحثون بشكل مستمر عن مميزات وعيوب عملة البيتكوين، للبدء فى عملية التداول على عملة البيتكوين الرقمية، فى هذا التقرير سأقوم بسرد مميزات وعيوب عملة البتكوين الرقمية، إليكم الاتى :

مميزات عملة البيتكوين

تتميز عملة البيتكوين بنسبة رسوم قليلة وسرعة في التعامل

عندما تبدأ في التداول او الاستثمار في البيتكوين ستلاحظ هذا بنفسك، وذلك لأنك عندما تريد شراء عملة البيتكوين أو شراء شيء آخر يقبل التعامل والدفع بالبيتكوين، أو أنك تريد تحويل وحدات من عملة البيتكوين من محفظة البيتكوين الخاصة بك إلى محفظة بيتكوين خاصة بشخص آخر.

فإن ذلك لن يستغرق منك سوى دقائق قليلة جداً هذا بالإضافة إلى ضئالة الرسوم جراء إتمام العملية، هذا بخلاف المعاملات البنكية التي هي على العكس من البيتكوين التي تستغرق في الغالب قرابة الثلاث أيام عند التحويل الأموال إلى حساب أخر فى دولة إخرى.

تتميز عملة البيتكوين بالسرية والخصوصية

إذا كنت تبحث على قدر كبير من الخصوصية فى التعاملات المالية، ستجد تلك الخصوصية في التعامل بالبيتكوين والتداول عليه، هذا بالإضافة إلى ما تتمتع به من سرية في العمليات التي تقوم بها أثناء عمليات البيع أو الشراء للبيتكوين أو غير ذلك من العمليات الأخرى، فجميع عمليات البيع أو الشراء للبيتكوين لا أحد يستطيع أن يراقبك أو أن يتدخل في أي عملية تقوم بها.

هذا ما يقلق الحكومات من العملات الرقمية، لأن الحكومات لا تستطيع التحكم فيها أو مراقبتها أو أن تسيطر عليها، ولهذا تقوم بعض دول العالم بمنع وحظر التعامل بها أو التجارة فيها وهذا بالنظر إلى الجانب القانوني.

أقرا ايضاً : كل ما تريد معرفته عن عملة بيتكوين

تتميز عملة البيتكوين بشهرة واسعة وعالمية في الإنتشار

يوجد ميزة أخرى لا تقل أهمية وهي أن عملة البيتكوين ليست مرتبط بمكان أو نطاق جغرافي محدد، ومن ثم فقد ساعد ذلك البيتكوين على الإنتشار السريع هذا إلى كونها لا يستطيع أحد التحكم فيها أو السيطرة عليها وبالأخص عدم قدرة الدول أو الحكومات أو بالأخص البنوك المركزية للدول من السيطرة عليها، وهذا أيضاً ما جعل كثير من الدول تمنع وتحظر التعامل بالبيتكوين.

تتميز عملة البيتكوين بأنها محمية من التضخم

كثير من الدول العالم تحاول البنوك المركزية لتلك الدول أن تحدد لنفسها حد أقصى لإصدار النقود المحلية بالرغم من الحرية التى تحظى بهَ تلك الدول، لكن تتجنب الدول ذلك التصرف حتي لا يصاب اقتصاد تلك الدول بالتضخم نتيجة الإصراف فى إصدار النقود فيصاب الاقتصاد بالتضخم، لعلا هذا يعتبر جواباً واضحا لتساؤل تررد كثيراً وهو، لماذا لا تصدر الحكومات الأموال الكافية لشعبها بالرغم من قدرتها على ذلك بحرية.

بعكس عملة البيتكوين فهي لا تصاب بالتضخم اطلاقاً، ويرجع السبب في ذلك أن العدد المتاح من عملة البيتكوين محدود وذلك لأن الشخص الذي أطلق العملة " ساتوشي" قد قام بوضع خطة محكمة يجعل المتاح من عملة البيتكوين حتى عام ٢١٤٠ هو حوالي ٢١ مليون عملة بيتكوين تقريباً.

ونظرا لهذا العدد المحدود جداً منها، قد ازداد الطلب عليها وبالتالي ارتفع ثمنها لان المعروض منها أقل من المطلوب، إلى أن وصلت قيمتها بل تجاوزت قيمتها أكثر من خمسة وخمسين ألف دولار أمريكي في فبراير الماضي ٢٠٢١. 

عيوب عملة البيتكوين

يعيب عملة البيتكوين أنها تتمتع بالسرية والتشفير

ذكرنا أن أبرز ما يميز هذه العملة تمتعها بالسرية والخصوصية، ولكن بالرغم من ذلك إلى أن تشفير تلك العملة يكون له جانبة السلبي، فقد سهلت عملة البيتكوين على قيام الكثير من العمليات الغير شرعية والغير قانونية المحظورة قانوناً وذلك من قبل بعض الاشخاص.

يعيب عملة البيتكوين أنها تثار بشأنها الكثير من الشكوك أثناء عملية التعدين

الطريقه الرائجة للحصول على البيتكوين هىِ التعدين، ومن ثم فقد ثار بشأن ذلك الأمر شكوك كثيرة حول المعادلات التي يتم التوصل لها والقيام بحلها بواسطة الأدوات والاجهزة المستخدمة في عملية التعدين،وإستهلاك كم هائل من الكهرباء.

مما جعل البعض يقول أن هناك تنظيم سري يعمل على حل تلك المعادلات في الخفاء في وقت قصير، وذلك لانه في الطبيعي تحتاج تلك المعادلات لفترات طويلة حتى يتم حلها لكن ما قيل عن هذا هو مجرد شكوك فقط ليس أكثر من ذلك، بالرغم من ثبوت أن عملية التعدين تحتاج لطاقة كبيرة من الكهرباء.

أقرا ايضاً : كيف تحصل على عملة البيتكوين .. بأكثر من طريقة

يعيب عملة البيتكوين أنها تسبب الضرر للدول وللبنوك المركزية

ذلك بسبب الطلب المتزايد عليها من قبل الأشخاص والمستثمرين في البيتكوين، فالكثير من الاشخاص يلجأون إليها ويعتمدون عليها في تعاملاتهم وتحويلاتهم وكذلك هو الشأن بالنسبة لعمليات البيع والشراء التي تتم من خلالها، مما يعكس انخفاض نسبة أرباح البنوك بنسبة كبيرة وذلك لأن البنوك تعتمد على تلك التحويلات والمعاملات البنكية بشكل كبير في الحصول على ارباحها.

مصدر الصورة : pixabay.com

تعليقات