القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة قطع إتصال الإنترانت على المستخدم من الروتر

طريقة قطع إتصال الإنترانت على المستخدم من الروتر
الكثير من الأفراد حالياً، يخجلون عندما يطلب أحد الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة، كلمة مرور جهاز توجيه الإنترانت المنزلى الواى فاى، لـــذا في هذا المقال سنشارك معكم، طريقة قطع الإنترانت فقط على أحد مستخدمى الشبكة دون فقدان الإتصال بالواى فاى.

يمكنك تطبيق هذا الشرح على أي نوع من أنواع أجهزة التوجيه المنزلى " الروتر " كذلك يجب عليك تطبيق الشرح بعناية، حتى لا تتسبب في مشاكل انتَ في غِنى عنها، كذلك يجب عليك معرفة عنوان الـ Mac Address للهاتف أو حاسوب الشخص المقصود من عملية قطع الإتصال بالإنترانت بدون فقدان الإتصال بالواى فاى.

وهناك بعض التطبيقات التى توفر تلك الخدمة، وأبرز تلك التطبيقات التي يمكنك من خلالها الحصول على الـ Mac Address للهاتف، تطبيق Fing  ستجد رابط تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاى في نهاية المقال، وبعد الحصول على ذلك العنوان، إليكم التطبيق العملى لتلك العلملية بالصور.

اولاً : الدخول إلى متصفح هاتفك أو حاسوبك، كمتصفح جوجل كروم أو فيرفوكس مثلأً، ثم التوجه نحو شريط عنوان URL للمتصفح، ثم كتابة عنوان IP الدخول للروتر، في الغالب يكون كالتالى 192.168.1.1 ثم الدخول.

ثانياً : ستظهر لك صفحة الدخول إلى إعدادت جهاز التوجيه الروتر، ويطلب منك إسم المستخدم وهو في الغالب admin ثم كلمة المرور وهىَ في الغالب admin ايضاً، في حال لم تجد كلمة المرور أو إسم المستخدم على ظهر الروتر، يمكنك التواصل مع مزود الإنترانت لديك، كذلك يمكنك البحث عن كلمة المرور وإسم المستخدم عن طريق نوع جهاز التوجيه الروتر وكذلك موديل الجهاز، ثم بعد كتابة تلك البيانات الضغط على كلمة Log In.

طريقة قطع إتصال الإنترانت على المستخدم من الروتر

ثالثاً : بعد الدخول إلى إعدادت الروتر ستجد تلك الصفحة، وهى في الغالب تختلف من روتر إلى أخر ، حيث ستجد قائمة في يسار الشاشة مكونة من عدة كلمات، عليك البحث عن كلمة Security، ثم الضغط عليها، كما هو موضح في الصورة.

طريقة قطع إتصال الإنترانت على المستخدم من الروتر

رابعاً : بعد الضغط على كلمة Security ستظهر قائمة منسدلة أسفل كلمة Security، إبحث عن كلمة MaC Filter ثم قم بالضغط عليها كما هو موضح بالصورة، لتظهر الصفحة التي من خلالها نستطيع قطع الإتصال بالإنترانت على المستخدم دون فقدان الإتصال بجهاز التوجيه الروتر.

طريقة قطع إتصال الإنترانت على المستخدم من الروتر

خامساً : بعد الضغط على MaC Filter ستظهر صفحة بها بعض الإختيارات الهامة يجب عليك التركيز هنا حتى لا تتسبب في مشاكل أنتَ في غِنى عنها :

  1. ستجد كلمة Mode، وبجانبها كلمة Discard وهذهِ تعنى عدم السماح للمستخدم، وكلمة Permit  وهذهِ تعنى السماح للمستخدم، هنا يجب عليك إختيار كلمة Discard.
  2. ثم ستجد ايضاً كلمة Type، وبجانبها كلمة Bridge وهذهِ تعنى قطع الإتصال بالروتر، وكلمة Route وهذهِ تعنى قطع الإتصال بالإنترانت فقط، وستجد خيار أخير في أغلب أجهزة التوجيه الحديثة وهو Bridge+Route وهذا يعنى قطع الإتصال بالروتر كذلك الإنترانت، في هذهِ الحالة نحن سنحدد ونختار كلمة Route.
  3. ثم ستجد كلمة Protocol، وبجانِبها عدة أنواع للبروتوكولات المختلفة عليك إختيار بروتوكول IP.
  4. ثم ستجد خانة Source MAC Address وهى مخصصة لكتابة عنوان الـ MAC Address لجهاز المستخدم الذى سنقوم بقطع الإنترانت عنه دون فقدان الإتصال بالروتر، كذلك سنجد خانة Destination MAC Address وهىَ كذلك مخصصة لإعادة كتابة الـ MAC Address بهاَ.
  5. ثم كخطوة هامة الضغط على Add لإضافة الجهاز في قائمة المحظورين من الإتصال بالإنتنرانت.
  6. أخيراً يجب عليك تفعيل تلك العملية عن طريق الضغط على كلمة Enable، وإليك تلك الصورة لتوضيح تلك الخطوات.
طريقة قطع إتصال الإنترانت على المستخدم من الروتر
ملحوظة هامة : هذا الشرح تم تطبيقهِ على جهاز توجيه من شركة ZTE موديل ZXHN H108N V2.5، لكن لا تقلق هذا الشرح متوافق مع أغلب أجهزة التوجيه المنتشرة، اخيراً إذا واجهتك أي مشكل إترك تعليقك هنا، حمل تطبيق fing من هنا.

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. ممكن حضرتك تنزل شرح ازى احدد لكل جهاز نسبة جيجات معينة من الباقه لروتر فودافون

    ردحذف

إرسال تعليق