القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة تنظيف الهاتف من الفيروسات الضارة ؟ نصائح للمحافظة على أمان الهاتف

طريقة تنظيف الهاتف من الفيروسات الضارة ؟ نصائح للمحافظة على أمان الهاتف
هل تعرف مدى أهمية تنظيف هاتفك من الفيروسات والبرمجيات الضارة التي قد تتسبب في تعطيل هاتفك أو ربما تسريب بعد البيانات الخاصة بك ؟ عليك أن تعلم أن عالم الانترانت يتطور يوم بعد يوم وتزداد البرمجيات الخبيثه على الإنترانت يوم بعد يوم.

لكن قبل الدخول فى أى تفاصيل، يجب أن نعرف ما هىَ الفيروسات، الفيروس هو إحدى البرمجيات الخبيثة التي يتم إطلاقها من قبل مجهولين عبر شبكة الإنترانت، حيث يتم تحميل إحدى البرمجيات الضارة على حاسوب أو هاتف المستخدم دون علمهِ بها، كذلك تقوم بتنفيذ الإجراءات الضارة والخبيثة على جهاز المستخدم.


وبعد أن تعرفنا على معنى الفيروسات وكيف تعمل، وقبل أن نتطرق إلى طرق تنظيف الهاتف وحماَيتهِ من البرمجيات والفيروسات الضارة، علينا أولاً ذكر بعد الأعراض التي إذا ظهرت على هاتفك أكثر من مرة، فإن الهاتف في هذهِ الحالة مصاب ببعض البرمجيات الخبيثة على الأرجح.

أعراض إصابة الهواتف بالفيروسات الضارة.

عليك أن تعلم أن البرمجيات الخبيثة والفيروسات، يتم تحميلها وتتسلل إلى هاتفك بمجرد دخولك على مواقع غير أمنة تماماً عبر شبكة الإنترانت العالمية، لـــذا إذا ظهرت إحدى تلك الأعراض وقامت بالتأثير على أداء هاتفك عليك فحص الهاتف على الفور دون أدنى إنتظار.


  1. بطء كبير يتعرض لهُ الهاتف أثناء الإستعمال المألوف مما يعيق القيام بالمهام على الهاتف.
  2. الهاتف يغلق فجأة دون سبب واضح او تدخل منك.
  3. الأرتفاع المفرط في درجة حرارة الهاتف مع الإستعمال العادى.
  4. البطارية تنفذ في وقت قليل للغاية بالمقارنة مع عدد ساعات العامل التي من المفترض أن لا تنفذ خلالِها.
  5. ظهور إعلانات منبثقه بشكل مفرط على الهاتف، تلك الإعلانات المزعجة.
  6. تعطل التطبيقات أثناء تشغيلهاَ بدون أدنى تدخل منك.
  7. زيادة معدل إستهلاك بيانات الهاتف الخلوى، او ارتفاع إستهلاك بيانات الواى فاى المنزلى.
  8. ظهور إحدى التطبيقات الغريبة على هاتفك بدون تنصيب مسبق منك.

طرق تنظيف الهاتف من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة.

في حالة ظهور إحدى الأعراض التي تم ذكرها مسبقاً، عليك إستخدام تلك الطرق لتنظيف هاتفك والمحافظة عليها من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، تلك الطرق هي الأكثر اماناً وينصح بها كبار المختصين في مجال أمن المعلومات.

تحميل إحدى تطبيقات الحماية من متجر جوجل بلاى.

يضم متجر جوجل بلاى العديد من التطبيقات الخاصة بحماية الهاتف من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، كما أن هناك العديد من التطبيقات المجانية والتطبيقات المدفوعة التي يمكنك تحميلها من متجر جوجل بلاى، بعد ان تقوم بتحميل التطبيق وتنصيبه على هاتفك، قم بفتح التطبيق وعمل Scan، كذك عليك الإنتظار حتى يقوم التطبيق بفحص الهاتف والعثور على الملقات الضارة، ثم قم بحذفها.

بعض تطبيقات حماية الهاتف من الفيروسات الشهيرة.

  • AVG Antivirus Free 
  • Avast Antivirus 
  • One Security 
  • ESET Mobile Security

محو بيانات وسجلات التصفح من متصفحات هاتفك.

هنا نتحدث عن الإعلانات المزعجة التي تظهر بهاتفك بشكل متكرر وهىَ إعلانات أدوير أو الإعلانات المنبثقة، حيث تظهر هذهِ الإعلانات بشكل مزعج وتكون نتيجة الدخول على مواقع كثيرة من المتصفح والتسجيل في خدمة تلقى الإشعارات لتلك المواقع.

كذلك في بعض الإحيان يقوم مستخدمى الهاتف بإعطاء صلاحيات للمواقع قد تكون مضرة للهاتف في بعض الأحيان لذ يجب التخلص منها وإليك طريقة محو سجلات وبيانات التصفح من متصفح جوجل كرووم.

كيفية تنظيف الهاتف من الفيروسات الضارة ؟ نصائح للمحافظة على أمان الهاتف
طريقة محو بيانات التصفح

إلغاء تثبيت التطبيقات الخبيثة.

في بعض الأوقات تقوم البرمجيات الخبيثة بتحميل بعض التطبيقات المجهولة، فإذا وجدت تطبيق من تلك التطبيقات ولم تقم بتنصيبه بنفسك، يجب عليك حذفه على الفور، حتى تحافظ على أمان هاتفك من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، كما أنهُ في بعض الأحيان لا يتم إلغاء التثبيت بالطرق المعتادة لأن زر إلغاء التثبيت لا يعمل، هنا يجب عليك إرسال الهاتف إلى إحدى مراكز الصيانة المتخصصة على الفور.

قم بتفعيل الوضع الأمن من خلال هاتفك الجوال.

لدى بعض الهواتف الذكية الجديدة، أداة الوضع الأمن، فإذا لاحظت تغيير كبير في معدل أداء الهاتف كالبطء مثلاً أو إنخفاض طاقة البطاريه، قم بتفعيل الوضع الأمن في هاتفك، فإذا إختفت المشكلة تأكد ان المشكلة حدثت بسبب تطبيق خبيث مثَبت على جهازك، إذاً يجب عليك البحث عن ذلك التطبيق وحذفهِ فى هذهِ الحالة.

عمل إعادة ضبط المصنع لهاتفك.

إذا لم تستطيع حذف البرمجيات الخبيثة من هاتفك، كل ما عليك فعلهُ هنا، هو إعادة ضبط المصنع لهاتفك، من خلال تلك العملية، يتم حذف جميع الملفات الداخلية الموجودة على هاتفك، كذلك يتم حذف جميع بيانات التصفح والسجلات وملفات تعريف الارتباط وغير ذلك، كذلك يتم إعادة الهاتف إلى الحالة التي كان عليها عند شرائه، لذا إحرص كل الحرص قبل القيام بتلك العملية بحفظ جميع ملفاتك الهامة على ذاكرة تخزين خارجية حتى لا يتم حذفها نهائياً.

تعليقات