القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تأمين حساب الفيسبوك من السرقة والأختراق

كيفية تأمين حساب الفيسبوك من السرقة والأختراق
كيففية تأمين حساب الفيسبوك ضد الأختراق والسرقة ؟ سؤال يتردد كثيراً من المستخدمين على شبكة التواصل الإجتماعى فيسبوك، فى هذا التقرير سأقوم بتوضيح عدة نقاط وأمور هامة أوصت بها شركة الفيسبوك وخبراء الأمن الإلكترونى فى عدة شركات، يمكن من خلالها تأمين حساب الفيسبوك من السرقة.

فى البداية يمكننا القول أن شبكة التواصل الأجتماعى فيسبوك تضم ملايين المستخدمين حول العالم منذ إنطلاقها فى عام 2005، كما أصبح من العسير، الدخول إلى معظم حسابات المستخدمين بسبب أحدث تقنيات التشفير والأمان، التى تستخدمها شركة الفيسبوك، لكن فى حالات قليلة يمكن سرقة الحسابات بعد القيام بحيل من شأنها الوصول إلى بعض بيانات تسجيل الدخول.


وقد يكون الغرض من ذلك الإطلاع على الرسائل، أو إزعاج شخص ما داخل قائمة الأصدقاء فى حسابك، او غير ذلك من الأمور الأخرى، إليك طرق تأمين حساب الفيسبوك من السرقة.

تأمين حساب الفيسبوك من السرقة بكلمة مرور قوية.

كما نعلم جميعاً أن كلمة المرور، من الأمور التى يجب الإهتمام بها عند فتح حساب، على المواقع الإلكترونية، أو شبكات التواصل الإجتماعى، مثل موقع تويتر أو إنستجرام أو فيسبوك، حيث أن كثرة سرقة الحسابات بين بعض المستخدمين، ترجع إلى أمر هام، هو تجاهل الكثير من مستخدمى شبكات التواصل الاجتماعى، الإهتمام وإنشاء كلمة مرور قوية يصعب تخمينهاَ.

انواع كلمات المرور.

  • كلمات المرور الضعيفة.
من السهل تخمين هذا النوع من الكلمات، لذا يمكننا تقييم هذا النوع من كلمات المرور بـ ٣ نقاط من ١٠ نقاط، كما ينصح خبراء الأمن الإلكترونى بعدم إستخدام تلك الكلمات الضعيفه، نظرا لعدم قوتها، كما يمكن الوصول إليها بسهولة تامة، ومن أمثلة كلمات المرور الضعيفة، أن تكون كلمة المرور مكونة من حروف فقط كـ ABCD أو أرقام فقط كـ 12345 أو رموز فقط، كما أن تلك الكلمات فى الغالب لا تزيد عن خمسة ارقام او حروف.

  • كلمات المرور المتوسطة.
هنا درجة تخمين تلك الكلمات ليست بالأمر السهل، كما أنها ليست بالأمر الصعب ايضاً، لذا يمكننا تقييم هذا النوع من كلمات المرور بـ ٧ نقاط من ١٠ نقاط، كما ينصح خبراء الأمن الالكترونى بعدم إستعمال كلمات المرور المتوسطة ايضآ، نظرا لما تحتويه على درجة تخمين ليست بالقليلة، ومن أمثلة كلمات المرور المتوسطة، كلمات المرور المكونة من حروف وارقام فقط او ارقام رموز فقط، كما ان تلك الكلمات لا تزيد فى الغالب عن ١٠ حروف وأرقام.

  • كلمات المرور القوية.
هنا مقصد الحديث عن كلمات المرور ذات القوة التى يمكن إستخدامها لتأمين حساب الفيسبوك من الأختراق والسرقة، كلمات المرور القوية، من العسير والصعب تخمينها، كما ينصح خبراء الأمن الإلكترونى بها، لشدتها من حيث عدم الوصول إليها، كلمات المرور القوية فى العادة تتكون من ١٠ حروف وارقام ورموز مجتمعين معآ فى كلمة واحدة، لذا يمكن تقييم هذا النوع من الكلمات ب ١٠ نقاط من ١٠.

بعد معرفة أنواع كلمات المرور المختلفة، انا أنصحك بإستخدام كلمات المرور القوية، كما يفضل تغيير كلمة المرور من وقت لأخر،كما يمكنك معرفة مدى قوة كلمة المرور قبل إختيارها من خلال ذلك الموقع : howsecureismypassword ، حيث ستقوم بكتابة كلمة المرور فى الخانة المخصصه لذلك على الموقع، فإذا ظهرت الشاشة باللون الأحمر فذلك يعنى ان كلمة المرور ضعيفة، إذا ظهرت باللون الأصفر فذلك يعنى ان كلمة المرور متوسطة، إذا ظهرت باللون الأخضر فذلك يعنى أن كلمة المرور قوية.

لـــذا، عزيزى الزائر عند إنشاء حساب فيسبوك جديد، أو عند تغيير كلمة المرور لحسابك الحالى على منصة الفيسبوك، عليك مراعاة تلك الأمور التى تزيد من قوة كلمة مرورك:

  1. تغيير كلمة مرور حسابك مرة كل شهران.
  2. لا تستخدم كلمة المرور من حروف وارقام متقاربة كـ 12345.
  3. الحرص على خصوصية معلومات تسجيل دخولك.
  4. كون كلمة مرور من 12 حرفآ ورقماً و رمزاً مجتمعين كـ [email protected]$aSSDq%
  5. لا تستخدم كلمات مرور بها معلومات شخصيه عنك كـ تاريخ الميلاد، محل الاقامة، إسم والدك هكذا.

تأمين حساب الفيسبوك من السرقة بإستخدام المصادقة الثنائية.

المصادقة الثنائيه من أفضل طرق تأمين حسابات الفيسبوك، التى تنصح بها شركة الفيسبوك، حيث تعمل المصادقه الثنائيه على إضافة كلمة مرور مؤقتة يتم إرسالها للمستخدم من شركة فيسبوك على رقم الهاتف الجوال بمجرد تسجيل الدخول من جهاز جديد، حيث لا يستطيع ذلك الجهاز الوصول الكامل إلى حسابك إلا بكتابة رمز المصادقه الثنائيه الذى ترسلهُ الشركة، وهذا الرقم بالطبع لن يطلع عليها سوى صاحب الهاتف والحساب.

كيفية تشغيل المصادقة الثنائية على الفيسبوك.

  1. التوجه إلى الاعدادات داخل حساب الفيسبوك.
  2. ثم التوجه إلى الاعدادت والخصوصية.
  3. ثم التوجه إلى الأمان وتسجيل الدخول. 
  4. ثم التوجه إلى المصادقه الثنائيه. 
  5. ثم تفعيلها وإختيار رقم الهاتف الذى ستقوم الشركه بإرسال رمز المصادقه الثنائية عليه.

تأمين حساب الفيسبوك من السرقة بعدم الدخول على الروابط المشتبهَ بها.

يقصد بالروابط المشتبهُ بها، هى الروابط التى لم تقم الشركة بإرسالها لك، والغرض من تلك الروابط هو الحصول على معلومات تسجيل الدخول الخاصة بحسابك على موقع الفيسبوك، لكن السؤال الأهم هنا كيف يمكن تمييز الروابط المشتبهُ بها من الروابط الحقيقة لشركة فيسبوك، عزيزي الزائر عليك ان تعلم جيداّ أن شركة فيسبوك لا تقوم يإرسال أى روابط للمستخدمين إلا فى حالات قليلة للغاية تكاد لا تذكر هذا اولاً.

ثانياً شركة فيسبوك روابط موقعهم مميزة للغاية، كما يمكن التعرف عليها بسهولة، فربط الفيسبوك دائماً يكون كالأتى : www.facebook.com بخلاف الروابط المشتبهٌ فيها حيث دائماً تبدا بكلمة غير كلمة Facebook، ومثال للروابط المشتبهُ فيها : www.name.facebook.com، وبعد معرفتك للفرق بين الروابط المشتبهُ فيها، والروابط الحقيقة لشركة الفيسبوك، يجب عليك عدم الدخول إلى أى رابط مشتبهُ فيه، فذلك الرابط الهدف منهُ هو الحصول على معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك.

تعليقات