القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل مواقع دورات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة

أفضل مواقع دورات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة
من منا لم يبحث عن فرصة حقيقة لتطوير مهارة لديه، أو أكتساب مهارة جديدة، من منا لم يبحث عن افضل مواقع دورات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة لرفع مستوى السيرة الذاتية (CV) للحصول على أفضل وظيفة مهنية، فى الحقيقة عدد كبير من الناس لديهم إهتمام بذلك الأمر، خاصة بعد تزايد مواقع الكورسات المجانية عبر الإنترانت. 

كما نعلم جميعاً ظهرت مواقع كثيرة للكورسات الاون لاين، ومع التزايد المستمر لتلك المواقع يوجد تشتت كبير بين الباحثين والمهتميِن بالحصول على أفضل دورات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة، فى الحقيقة هناك ضوابط عامة يجب ملاحظتها عند إختيارك لتلك المواقع التى يمكن من خلالها الحصول على دورات وكورسات مجانية أو مدفوعة نعرضها عليكم فى عدة نقاط :

ضوابط إختيار أفضل موقع كورسات ودورات أون لاين

  1. ليس من الممكن إستخدام الحاسوب فى جميع الأوقات، لذا عند إختيارك الموقع يجب عليك التأكد من أن ذلك الموقع لديه تطبيق للجوال حتى تتمكن من تعلم مهاراتك الجديدة فى أى وقت.
  2. يجب أن تتأكد ان الموقع لديه عدد كبير من الكورسات والدورات، ليس فقط الدورة او الكورس الذى تبحث عنه، حتى تتأكد من مصداقية الموقع.
  3. يجب أن يوفر الموقع شهادة معتمدة منهُ على الأقل فى جميع الكورسات المتاحة، تثبت أنك قد أتممت البرنامج التعليمى للدورة التى تقوم بدراستها بنجاح تام.
  4. يجب أن يكون الموقع موثوق به وله عدد كبير من المستخدمين حول العالم ولهُ سمعة طيبة.
  5. عليك التأكد من أن الموقع يدعم أكثر من لغة حتى تتمكن من إتمام مسارك التعليمى بالكورس مهما كانت اللغة.
  6. عليك التأكد من ترتيب محاضرات الكورسات بطريقة منضبطة داخل الموقع.
بعد ذكر أهم المعايير والضوابط التى يمكن من خلالها إختيار الموقع المناسب للكورسات والدورات عبر الإنترانت لتبدأ التعلم من خلالهِ، فى هذا التقرير ستجد أفضل مواقع دورات مجانية أون لاين عبر الإنترانت حتى تلك اللحظة، وستجد بها جميع الكورسات سواء بمجال التصميم أو مجال الجرافيك أو مجال القانون أو مجال الهندسة، هناك مجالات أخرى كثيرة يصعب ذكرها بالطبع.

أفضل مواقع دورات مجانية أون لاين بشهادات معتمدة

موقع Udacity

من أكبر المواقع التى تتيح للمستخدمين حول العالم الدورات المدفوعة والمجانية أون لاين بشهادات معتمدة، تأسس موقع Udacity عام 2011، فى الولايات المتحدة الأمريكية فى ولاية كاليفورنيا، كما يدعم موقع Udacity الكثير من الدورات المجانية أون لاين بشهادات معتمدة، كالدورات فى مجال الجرافيك ومجال تصميم الملابس ومجال علوم الحاسب ومجال تحليل البيانات ومجال البرمجة، كما أن موقع Udacity من المؤسسات التعليمية الربحية حول العالم.

كما حصل مؤسس موقع Udacity "سيبتاستيان" على جائزة سميثسونيان الامريكية للإبداع فى عام 2012، فى العام الذى طرح فيه موقع Udacity أول كورس فى ريادة الأعمال عبر الانترانت.

مميزات موقع Udacity

  • يدعم موقع Udacity اللغة العربية كما أنه يدعم أكثر من لغة أجنبية كالاسبانية والفرنسية.
  • من المواقع التى تقدم دورات مجانية أون لاين بشهادات معتمدة مجاناً من موقع Udacity.
  • للموقع موثقية كبيرة حيث يضم أكثر من 5 مليون مستخدم حول العالم.
  • معظم الدورات التعليمة داخل موقع Udacity متعلقة بعالم الحاسوب والبرمجة.

موقع edX

من المؤسسات التعليمية التى تعطى دورات مجانية أون لاين بشهادات معتمدة عبر الانترانت، تم تأسيس موقع edX من قبل جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتقنية بالولايات المتحدة الأمريكية فى عام 2012 فى شهر مايو.

كما يعتبر موقع edX من المواقع التى تهدف إلى عرض محاضرات تعليمية فى مجالات مختلفة كالفيزياء والكمياء وعلوم الحاسب، كما يعرض هذا البرنامج التعليمى عبر الانترانت بالمجان حيث يخصص كل من معهد جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتقنية مبلغ يقدر بـ 30 مليون دولار فقط لإستمرار تلك المنصة عبر الإنترانت.

مميزات موقع edX 

  • أكثر الدورات والمحاضرات التعليمية عبر ذلك الموقع، تتم عبر مواعيد وجداول إسبوعية محددة الوقت، لذا عليك الإلتزام الكامل.
  • الموقع يدعم إمكانية المشاركة وإبداء الرأى حول الدورة التى تدرسها ومناقشتها مع الزملاء ومستخدمين الموقع.
  • الموقع يدعم أكثر من لغة مختلفة.
  • فى بعض الأحيان تكون قيمة الشهادة المعتمدة من الموقع تصل إلى 100 دولار، لكن هذا نادراً جداً.
  • التدريس فى الموقع يعتمد على أفضل تقنيات التعليم الأوروبية والأمريكية لذا أنا شخصياً أنصحك بِه.
  • للموقع تطبيق على الهاتف، يمكنك تحميله من هنا.

موقع إدراك

عند الحديث عن أفضل مواقع الدورات المجانية بشهادات معتمدة، فإننا نتحدث عن الموقع العربى إدراك، حيث أن مؤسسة إدراك التعليمية من المؤسسات العربية التى ساهمة بإنشائها مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بالشراكة مع مؤسسة edX الأمريكية، تهدف منصة إدراك للدورات المجانية إلى دعم الشباب العربى وتطويره فى كافة المجالات المختلفة.

حيث أن موقع إدراك تم تأسيسه فى عام 2013، ويهدف فى المقام الأول إلى خدمة المنطقة العربية والشرق الأوسط، حيث تم إنشاء موقع إدراك بدعم من سمو الشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبو ظبى، كما يوفر موقع إدراك أفضل المساقات والدورات  المجانية أون لاين بشهادة معتمدة فى كافة المجالات، كم ان تلك الدورات مقدمة من أكبر الجامعات حول العالم مثل جامعة هارفارد.

أهم الدورات المجانية داخل موقع إدراك

  1. دورة مهارات النجاح وتطوير الذات.
  2. دورة استراتيجيات فعّالة للبحث عن وظيفة.
  3. دورة تحسين السيرة الذاتية.
  4. دورة تحسين محركات البحث.
  5. دورة اللغة الإنجليزية.
  6. دورة الفوتشوب ومجموعة برامج Adobe.
  7. دورة إدارة القلق والصدمات النفسية.

مميزات موقع إدراك

  • يحتل الموقع المرتبة الأولى عربياً كأكبر موقع للدورات المجانية أون لاين.
  • يدعم الموقع اللغة العربية فى جميع الكورسات والدورات الموجودة عليه.
  • يستخدم الموقع أفضل أساليب التعليم، المستحدثه عالمياً.
  • يمنح موقع إدراك شهادة معتمدة مجانية تماماً، تفيد بإتمامك المساق التعليمى بنجاح.
  • الموقع لديه عدد كبير من المستخدمين فى الوطن العربى، مما يعطى للموقع موثقية كاملة.
  • للموقع تطبيق على الهاتف، يمكنك تحميله من هنا.

بعد أن رُشحت لكم قائمة مناسبة من المواقع العالمية فى مجال التعليم عن بعد، عليك ان تعلم جيداً أن هناك أكثر من 20 موقع أكاديمى يقدم دورات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة، لكن أنا قمت بعرض المواقع المناسبة فقط للمبتدأين والباحثين عن مواقع الدورات التعليمية عبر الإنترانت والتى أستخدمها شخصياً.

تعليقات