القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 4 تطبيقات مراسلة بديلة لتطبيق وتس اب لعام 2021

أفضل 4 تطبيقات مراسلة بديلة لتطبيق وتس اب لعام 2021
من المعروف أن التطبيق الأول الذى يعتبر من أفضل تطبيقات المراسلة، عبر شبكة الانترانت هو تطبيق الواتس اب، حيث يمتاز التطبيق بعدة مميزات، حصد بسببها الملايين من المستخدمين حول العالم، منذ إنطلاقه فى عام 2010، حيث وصل عدد مستخدمين تطبيق الوتس اب حول العالم إلى أكثر من مليار مستخدم نشط.

لكن للأسف بعد إنتشار بعض البيانات والمعلومات عبر مواقع التواصل الاجتماعى التى تؤكد أن الشركة تسعى لتغيير بعض الشروط فى سياسة الخصوصية لتطبيق المراسلة واتساب، أثار ذلك غضب الكثير من مستخدمى التطبيق على منصات التواصل الأجتماعى، بزعم أن ذلك التعديل ينتهك خصوصية المستخدمين لتطبيق المراسلة الوتساب.

وبالرغم من ان شركة فيسبوك المالكة لتطبيق المراسلة واتساب، أصدرت بيان تؤكد فيه أن تلك التعديلات الخاصة بسياسة الخصوصية المتعلقة بتطبيق المراسلة واتساب، لن تؤثر نهائياً على خصوصية المستخدمين للتطبيق، إلا ان الكثير يشعر بالقلق حيال ذلك، ويبحث عن تطبيقات إخرى تكون بديلآ، لتطبيق المراسلة واتساب، فى هذا التقرير سأعرض عليكم أفضل 5 تطبيقات مراسلة بديلة لتطبيق الوتساب.

تطبيق Viber

تطبيق فايبر من تطبيقات المراسلة التى حظيت بشهرة واسعة خلال السنوات القليلة الماضية، حيث حصل تطبيق فايبر على أكثر من 500 مليون عملية تحميل عبر متجر جوجل بلاى حتى تلك اللحظة، يمتاز تطبيق فايبر بنفس مميزات تطبيق المراسلة واتساب، حيث يمكنك من خلالهِ، إجراء المكالمات الصوتية، والدردشة عبر تقنية الفديو، والمراسلة عبر الكيبورد.

كما يمتاز تطبيق فايبر بالمجانية، وايضآ يمتاز بإمكانية إجراء دردشة جماعية تصل إلى 250 شخصآ فى وقت واحد، يضم تطبيق المراسلة فايبر العديد من الملصقات التى تضيف على الدردشة طابع التعاون والرفاهية بين اطراف المحادثة، كما يمكن من خلال تطبيق فايبر إجراء المكالمات الدولية بكل يسر، وتمتاز تلك المكالمات بالمجانية التامة.

كما يدعم تطبيق فايبر، إجراء الاتصالات الامنة بشكل كامل، حيث يعتمد التطبيق على تشفير جميع الدردشات والمكالمات الصوتية والمكالمات الجماعية، وغير ذلك من طرق المحادثة على التطبيق، بين أطراف المحادثة بحيث لا يمكن لأى طرف خارج المحادثة الاطلاع على محتوى الدردشة او المكالمة، مما يضمن التعامل مع خصوصية المستخدمة بسرية تامه وعدم إنتهاكها.

تطبيق imo

من تطبيقات المراسلة والمحادثات التى تتناسب مع من يبلغ من العمر 12 عامآ فما فوق، حظى تطبيق إيمو بشهرة كبيرة، لصغر حجمه بالنسبة للتطبيقات الأخرى، حيث وصل عدد تحميلات التطبيق فقط من على متجر جوجل بلاى إلى أكثر من 400 مليون عملية تنصيب وتحميل، كما وصل عدد تحميلات التطبيق من على متجر أب استور إلى ما يقرب من 100 مليون عملية تنصيب وتحميل.

إلا اننا يمكن القول بأن ذلك التطبيق يستهلك الكثير من بطارية الهاتف، وهذا عيب واضح عن تجربة شخصية، لَكن يمتاز بعدة مميزات جعلتهُ محبوبً لدى المستخدمين بالنسبة للبعض الأخر من تطبيقات المراسلة، ومن تلك المميزات توفير الحماية الكاملة للمستخدم، حيث يمنع أى شخص من الدخول للحساب بأى طريقه، وإختراق الخصوصية، كما يوفر التطبيق بعض الطرق الاضافية لكى تضمن خصوصية بياناتك.

تطبيق Telegram

إذا اردنا إعطاء تطبيق تليجرام حقهُ فى المدح، يمكننا القول أنهُ حسب إحصائيات من شركة تليجرام فى عام 2015، وصل عدد مستخدمى تطبيق المراسلة والمحادثات الفورية إلى اكثر من 900 مليون مستخدم نشط، يتبادلون الرسائل بينهم بمعدل 9 مليار رسالة يومية هذا فى عام 2015، الان نحن فى عام 2021، ومن المؤكد ان نسب التحميلات وتبادل الرسائل بين المستخدمين إرتفعت إرتفاعآ هائلآ.

يمكننا القول ان تطبيق المراسلة تيلجرام، من أفضل تطبيقات المراسلة التى توفرت فى الاونة الأخيرة، حيث يضمن الحماية الكاملة لخصوصية المستخدمين، علاوة على ذلك التطبيق يدعم الحفظ التلقائى للرسائل ألتى إجريت على حسابك على السيرفرات ووحدات التخزين الخاصة بتطبيق تيلجرام، مما يتيح للمستخدمين الاطلاع على الرسائل بمجرد تسجيل الدخول من أى هاتف جوال، على العكس من تطبيق الوتساب الذى يوفر خدمة حفظ الرسائل ولكن على حساب منفضل على خدمة جوجل درايف التابعة لشركة جوجل.

كذلك عزيزى يمكنك إرسال الملفات بجميع انواعها المختلفة، مهما بلغ حجمها، عبر المحادثات بلا قيود مما يعطى مرونة وحرية كافية فى إرسال وإستقبال الملفات بجميع انواعها، فقد يصل حجم الملف إلى 600 ميجا بايت، بخلاف تطبيق واتساب الذى يححد قيود معينة على إرسال وإستقبال الملفات، ومن ضمن تلك القيود أن يكون حجم الملف لا يتجاوز 40 ميجا بايت، كما ان تطبيق تيلجرام من تطبيقات المراسلة المجانية الدائمة وليس لفترة محدودة.

تطبيق Signal

تطبيق سيجنال الذى حظى بعدد تحميلات لا بأس بها على المتاجر الالكترونية مثل متجر جوجل بلاى، كما يمتاز تطبيق سيجنال بالتشقير الذاتى للرسائل، من أطراف الدردشه مما يضمن عدم إنتهاك خصوصية المستخدمين، كما يمتاز التطبيق أيضاً عدم مشاركة بياناتك الشخصية والبيانات التى يتم إرسالها عبر الدردشة إلى أى جهة خارجية مهما كانت.

كما يتيح التطبيق إنشاء مجموعة دردشة جماعية بحد أقصى 150 شخص، بخلاف تطبيق الوتساب الذى يتيح إنشاء مجموعة دردشة جماعية تصل إلى 257 شخص داخل المجموعة، كما يوفر تطبيق سيجنال تشفير الرسائل من طرف إلى طرف مما يضمن عدم إختراق الرسائل أو فك تشفيرها خلال إرسالها من طرف إلى طر ف، مما يجعله البديل الاقوى لتطبيق واتساب ومن تطبيقات المراسلة الامنة تماماً.

فى البداية لم يكن هذا التطبيق منتشرآ ومعروفآ على مستوى العالم، إلى أن قام مؤسس شركة سبيس إكس الذى أطلقت أمس 143 قمراً صناعيآ، رائد الأعمال إيلون ماسك، بالتغريد على حسابه الشخصى على منصة تويتر فى شهر يناير من عام 2021، حيث دعا لأستخدام تطبيق سيجنال، وذلك بعد غضب مستخدمين تطبيق واتساب، من تعديلات سياسة الخصوصية التى خلقت نوع من القلق لديهم، بالرغم من أن تطبيق واتساب يعمل جاهدآ على توفير المميزات، حيث أطلق مؤخرآ ميزة عربة التسوق داخل تطبيق الوتساب، وأطلق أيضآ ميزة الاختفاء الذاتى للرسائل داخل تطبيق الوتساب.

تعليقات