القائمة الرئيسية

الصفحات

تحويل هوايتك إلى عمل ناجح من خلال عدة خطوات

تحويل هوايتك إلى عمل ناجح من خلال عدة خطوات
كثيراً من الافراد داخل المجتمع يمتلك عدة هوايات مختلفة مفضلة لهم، و لكن القليل من الافراد داخل المجتمع من يعمل بهوايته المفضلة و يتكسب، ويستطيع جنى المال من خلالها، والمهنة والهواية نادرآ جداً إجتماعهم على نفس المسار سوياً، وقليل جدآ من يقوم بتحويل الهواية الى باب رزق يستطيع جنى المال منه.

فقمة المتعة ان تكون مهنتك و مصدر رزقك بالحياة هوايتك التي تحبها و تستمتع وانت تقضي وقتك بها، فحينها تستطيع ان تكسب المال الذي تقضي به حوائجك و كذلك تقضي وقتك فيما تحب، علينا اولآ ان نفرق بين المهنة والهواية والموهبة، حتى نكون على المسار الصحيح.

الفرق بين المهنة والهواية والموهبة.

كثيراً ما يحدث خلط بين البعض فى التفرقة بين مفهوم المهنة والهواية والموهبة، فالمهنة هي من يعمل بها الانسان حتي يتحصل علي كسب مادي يستطيع العيش منه، والهواية هي العمل الذي يقوم به الانسان ليريح قلبة، لانة عمل يستمتع بفعلة، والموهبة هي عدة سمات متنوعة ومختلفة تؤهل الشخص لعمل عدد من الوظائف والمهارات المختلفة، والموهوب هو الشخص الذى يتكون داخل بيئة ملائمة ويملك استعدادت فطرية تؤهله لذلك، وهناك بعض المقولات التي تعبر ذلك نذكر منها ما يلي :  
المهنة تكون للجيب، بينما الهواية تكون للقلب، و الموهبة تكتشف ولا تصنع، وبعد العرض المبسط للفرق بين المهنة والهواية والموهبة، اليك عزيزي القارئ بعض الخطوات التي من خلالها تستطيع ان تحول هوايتك الي عمل ناجح.

الخطوة الأولى : جالس أهل المهن حتى تعزز فرصة تحويل هوايتك إلى عمل.

يجب عليك ان تبحث عن المتفوقين في تلك المهن التي تجد بها هوايتك، وعندما تجدهم يجب عليك مجالستهم والتعرف منهم على كل ما يتعلق بتلك المهنة، كيف يقضون يومهم، كيف يقومون بعملهم، كيف يواجهون الازمات التي تكون عقبة فى طريقهم.
 

الخطوة الثانية : أكتشف مهاراتك.

حاول طوال الوقت ان تعرف ما هو اكثر ما تتميز به و اكثر ما يفضلك عن الاخرين و ما هي اهم هوايتك، فمن يعمل في مهنة تتوافق مع هوايتة يستطيع أن يستمتع بالوقت الذي يقضية وهو يعمل حتي وان طالت ساعات العمل لانه يعمل للجيب وللقلب معا في آن واحد فهو من القلة في ذلك الامر، وستكتشف موهبتك ومهارتك عندما تجد نفسك تعمل مع شخص ما و تأتي بنتائج تفوق ما جاء هو بها في نفس الوقت. 

الخطوة الثالثة : إستقر على هواية محددة حتى تضع تركيزك الكامل بها وبالتالى تحويل الهواية إلى عمل.

فكثيرا ما نرى بعض الاشخاص القليلون ذو الهوايات المتعددة يمرون بأزمات عديدة تجعلهم غير ناجحين في حياتهم المهنية وذلك لعدم الاستقرار علي احدي الهوايات التي يمتلكونها، حاول ان تستقر و ان تختار الهواية الاعلي عائد لك والاعلي استقرارا لك لانها ستكون مهنتك والمهنة للجيب، هذا أن كنت تمتلك عدة هوايات مختلفة متردد فى الأختيار بينهم، وعليك ايضآ اختيار الهواية الاقرب لقلبك حتي تستطيع أن تستمتع بما تقضيه من وقت. 

الخطوة الرابعة : اختيار الوقت المناسب لدمج الهواية مع العمل.

نجد الكثير من الاشخاص يؤجلون عملهم حتي يحصلون على عمل يتوافق مع ما يمتلكون من هوايات فهذا تفكير خاطئ، حيث أن كل انسان لدية مسئؤليات و اولاويات لابد وان يوفر لها العمل حتي يستطيع الوفاء بما عليه من متطلبات و نفقات مختلفة، وهذا يتعارض مع الانتظار حتي تجد العمل الذي يتوافق مع هوايتك الخاصة التي تستريح لفعلها، فإعمل في مهنتك حتي يأتي الوقت المناسب الذي يتاح لك تحويل هوايتك الي عملك الخاص الذي.  

فكثير من الناس يعملون في مهن لا تتوافق مع هواياتهم و لكن هؤلاء الاشخاص يعلمون علم اليقين ان المهنة للجيب فيعملون من اجل ذلك من اجل توافير ما يحتاجه، ونظراً لقلة من يعمل من خلال هوايتة فهناك احصائية اكدت ذلك فهناك شخص واحد من بين الف شخص يعمل في مهنة تتوافق مع هوايتة.

كانت هذه أهم الخطوات التي تستطيع من خالها ان تحول هوايتك الي عمل ناجح يكون مصدر رزقك، شاركونا بأرائكم حول ما اذا كنتم تعملون بهوايتكم ام لا وما شعوركم تجاه ذلك ؟

تعليقات