القائمة الرئيسية

الصفحات

صفات يتميز بها الانسان الراقي

صفات يتميز بها الانسان الراقي
كثيراً ما يتحدث الناس و تقول ان هذا  الشخص شخص راقي في سلوكياته،  راقي في  اخلاقة،   فكيف وصل هذا الشخص الي هذه الدرجة من الرقي  والتي شعر بها الناس من حولة.
 
فالراقي تستطيع ان تراه بأشكال مختلفه فيمكن ان ترى رقي شخص ما في اخلاقة كما يمكن ان يكون هذا الرقي في سلوكياتة  وتصرفاتة ولابد من التفريق بين الاخلاق و السلوك  .
 
فالاخلاق بعيدا عن مفهومها الاكاديمي  هي مثل الصندوق موضوع به كل ما يؤمن به الفرد و يقتنع به  ويطبقة علي سلوكة،  فهو كل ما يصدقة الانسان  بداخلة .
  
اما السلوك  فسلوك الشخص هو كل ما يقوم الفرد بفعلة سواء كان الطريقة  التي يتحدث بها او الطريقة  التي  يأكل بها  او الطريقة  التي  يمشي بها بين الناس  فهي التصرفات  الصادرة عن شخص ما.  
و ليس بالضرورة ان تتوافق اخلاق الانسان مع سلوكياته.

لانه من الممكن ان يكون  الشخص ذو الاخلاق النبيلة و العالية لدية نقص في بعض التصرفات الصادرة عنه، او انه لم يتمرن بما فيه الكفاية بأن  تكون سلوكياته  في احسن حال، فكثير من الناس تتدرب و تعود نفسها علي ان تكون  سلوكياتها في احسن  حال و تخرج افضل ما لديها و تترجم اخلاقها النبيلة التي بداخلها في تصرفاتها التي تظهر امام اعين الناس. 

الا ان هناك الكثير من  الصفات و الخصائص  التي تميز الانسان الراقي  عن غيره، اعرض عليك بعضها عزيز القارئ فيما يلي و من بين تلك الصفات صفات متعلقة بالسلوك و اخرى  متعلقه  بالاخلاق :
 

اولآ الانسان الراقي  يؤمن بداخله انه لا يمتلك الحق في الحكم علي انسان اخر. 

فلا يمكن لانسان راقي في اخلاقة  ان يمتلك الحق او القدرة في الحكم علي انسان  اخر،  فإذا  كان  هناك  شخص ما  يعتقد انه لدية اليقين في الحكم علي  تصرفات احد الاشخاص فلابد من مراجعه  نفسة و مراجعة الرقي بداخلة .  

ثانياً يمتاز الانسان الراقي بالاعتدال في كل تصرفاتة و سلوكياتة. 

فهذا الانسان  الذي يمتاز  بالاعتدال في السلوك الصادر منه تجدة معتدل في كلامة و معتدل في حالتة المزاجية فلا تراه يستشاط غضبآ علي اتفة الاسباب فهذا ليس من سلوكة، و تجدة معتدل  في  لغة جسدة و لا يحرك نفسة كثيراً  فتجد علية علامات الوقار  فيجعل من حولة يحاول بكل الطرق الاقتراب منه.  

ثالثآ الانسان الراقي  لا ينافس الا نفسه.  

فتلك الميزة من اهم ما يميز الانسان الراقي بل و من اهم عادات الشخص الناجح ايضا، فالانسان الراقي لا يؤمن بأنه  في حاجه  الي منافسة الاخرين لانه اذا اعتقد كذلك فان نجاح الاخرين سيعتبر فشلا بالنسبة له فيتأثر سلبا بهم، واذا ايقن بداخله انه لا حاجة له في وضع نفسه فى المنافسة مع الأخرين فانة بطبيعة الحال ارتقي بنفسة عن المنافسة.  

رابعآ يتميز الانسان الراقي بأنه يسامح ولا ينسى . 

هذا الشخص لم يكن ساذجا في تصرفة هذا كما يعتقد البعض كلا  ،  و لكن هذا الشخص لدية الكثير من التجارب و الخبرة الكبيرة التي تجعلة يعرف متي يسامح و يعفو عن احد الاشخاص  الا انه لا ينسى ما فعلة. 

خامسآ الانسان الراقي لا يقاطع من يتحدث  الا بعد استئذانه. 

فالانسان الراقي لا يقوم بفعل هذا السلوك لانة يعلم انه من اكثر الاشياء التي توتر شخص ما يتكلم ان يقاطعة في الكلام وهذا فعل يتناقض مع الانسان الراقي . 

سادسآ الانسان الراقي يراعي الذوق في لغة اللسان و الجسد . 

فدلالات لغة اللسان والجسد تجعل من الحياة شكل اخر مختلف تشعر فيها  بالاستمتاع بما تفعلة، مثل تقديم الاعتذار لأحد الاشخاص التي اسئت لهم وتقديم الشكر لمن يقدم لك المساعدة ومنادة الاخرين بأحب الاسماء و الالقاب لديهم.  

و في النهاية   :  
و من خلال عرضنا  لاهم ما يتميز به الانسان الراقي من صفات  و بعد معرفتك لاهم تلك الصفات التي تخلق الرقي بين الناس في تصرفاتهم و سلوكياتهم واخلاقهم  ، فحاول قدر المستطاع ان تطبقها علي نفسك حتي تصل الي هذا الرقي وتحصل علي قدر كافي منه  متجنبا الحكم علي شخص انه راقي ام لا حتي لا تضيع اول صفة من الصفات التي يتميز بها الانسان الراقي وهي ان الانسان الراقي لا يحكم علي احد . 
و شكرآ لمتباعتكم لنا . 

تعليقات