القائمة الرئيسية

الصفحات

اخطر الاسباب التى تؤدى الى فشل المشاريع الصغيرة

اخطر الاسباب التى تؤدى الى فشل المشاريع الصغيرة
ما هو العائق الذي يقف امام المشاريع الصغيرة والذي يجعها تفشل  ؟  و كيف نتخلص من تلك الاسباب  ؟  ما هو طرق حل و تجنب تلك الاسباب؟ 
هناك الكثير من التساؤلات التي تدور نحو هذا الامر لمعرفة تلك الاسباب التي ادت الي فشل تلك المشاريع الصغيرة والذي يجعلها تفشل. 

هناك الكثير من اصحاب المشاريع الصغيرة تقوم بفعل بعض الاخطاء الساذجة التي تكون سببا في فشل تلك المشاريع الصغيرة، و في  اقل وقت ممكن ولا يكمل ما بدأ و في لمح البصر يضيع رأس المال و شقاء العمر الذي قام بإدخارة لسنوات كثيرة هباء.

و هناك الكثير من الشباب المتحمس و الذي يملك من الافكار كثيراً لمشاريع تكاد تكون عظيمة و الذين يرون ان العائق الذي يقف امام غالبيتهم العظمى هو غياب رأس المال الذي يمنعهم من اقامة مشاريععم الخاصة،  و علي هذا يبذلون قصارى جهدهم حتي يحصلون علي هذا المال و بأي طريقه كانت حتي يبدأ في تأسيس عمله الخاص و يحقق اهدافة دون أن يقف أمامه عائق.  

و حين يفتتح احد المشاريع يصدم الشباب بالواقع الاليم فمشاريعهم مثل مشاريع من قبلهم فشلت و ذلك بسبب عدم الدراسه الكافية للمشاريع و هذا ما يحذر منه كبار المستثمرين و كبار الاقتصاديين . 
 
 و بالتالي لابد من معرفة تلك الاسباب في البداية قبل بدء مشروعك الخاص و ذلك حتي ينجح و لا ينتهي به الحال كمعظم اصحاب المشاريع الصغيرة و هو الفشل .

أسباب فشل المشاريع الصغيرة :

السبب الاول الادارة الفاضلة للمشاريع الصغيرة.

فمن الاهمية انك كصاحب مشروع لابد من اختيار الاشخاص التي تقوم بإدارة المشروع بعناية فائقة و لابد ان يتوافر بهم قدر كافي من الكفاءة و الخبرة في هذا المجال " مجال مشروع عملك الخاص " كي تحقق النجاح  ، ولابد ان تكون تلك المعايير علي كافة العاملين بالمشروع من المدير و حتي اصغر العاملين بالمشروع .

ولابد من ان يعمل العاملين بالمشروع بروح و حب للمكان و للعمل الذي يعملون به  و لكي تحقق ذلك لابد من ان تكون عادلا معاهم ماليا و تراعي ظروفهم و احتياجتهم الخاصة  . 

كذلك لايوجد علاقه بين كونك صاحب المشروع و في نفس الوقت ان تكون مديرا له، فإذا كنت لا تمتلك مواصفات المدير الناجح الذي يحتاجه المشروع  فمن الافضل ان تأتي بمدير ينطبق علية تلك المواصفات و ذلك افضل للمشروع و هذا ما يفعلة كبار المستثمرين و كبار رجال الأعمال وكباراصحاب المشاريع  فهؤلاء يفكرون بطرق مختلفة تجعلهم الافضل و تجعلهم يحققون اهدافهم دون اي عوائق.

السبب الثاني سوء او عدم وجود الادارة المالية للمشروع.  

فهناك الكثير من اصحاب المشاريع لا تعير انتباها ولا اهتماما للادارة المالية للمشروع  ولا يكون لديهم اي فكرة عن اي من الإيرادات او المصروفات،  و من ثم  يفاجئ بخسائر تلاحقة و لا يستمر كثيرا في عملة الخاص الذي بدأة و يغلق المشروع الذي كان متحمسا له في البداية خاسرا  رأس المال الذي عان من اجل توفيرة لبدء ذلك المشروع  . 

فمن الضروري ان يتوافر لديك الادارة المالية الناجحة للمشروع  و ان تهتم بتلك الادارة و ان يكون لديك المحاسب المالي الكفء  ذو الخبرة و المهارة العالية الذي تساعدك علي انجاح المشروع، فمهما  كلفك هذا الامر  الا انه له دورة الفعال في اتخاذ القرارت اللازمة للمشروع و التي حتما تساعد على إنجاح المشروع.

السبب الثالث التخصص في نشاط او مجال معين وعدم العمل فى اى شىء لا يكون لديك فكرة عنه.

فهناك الكثير من اصحاب المشاريع الصغيرة يقوم بعمل مشروع ما يتضمن كثيرآ ليس لها علاقة ببعضها  و هذا خطء فادح يقع فيه كثير من اصحاب المشاريع الناشئة  لان من يفعل ذلك من الصعب علية ان يكسب ميزة تنافسية تميزة عن غيرة، فمن الافضل لك ان تركز في البدايه علي مجال او سوق متخصص و ذلك حتي تستطيع أن تتميز به و ان تكسب ميزة تنافسية تميزك عن غيرك في ذلك المجال و تصنع اسما لك. 

فتجد علي سبيل المثال  الكثير من المطاعم العالمية ذات العلامات التجارية الشهيرة متخصص في صنف معين او منتج معين  فهذا ما يجعلهم اصحاب ميزة تنافسية و تجعلهم بعيد كل البعد عن المنافسة فى المجالات الاخرى مع غيرهم و تجعلهم اصحاب مشاريع ناجحة، كانت هذه ابرز اسباب فشل المشاريع الصغيرة وعلاجها، و ليست كلها فهناك الكثير من الاسباب الاخرى و لكن حتي لا نطيل عليكم نذكرها في مقالات اخري،  نتمني لكم قرأءة ممتعة و موفقين في خطواتكم المقبلة .

تعليقات