القائمة الرئيسية

الصفحات

الخسائر العائدة على أفريقيا من تفشى فيروس كورونا

الخسائر العائدة على أفريقيا من تفشى فيروس كورونا
من المتوقع لدى بعض الأفراد فى العالم أن أكثر الخسائر فى تاريخ القارة السمراء " أفريقيا " على مر السنوات تكون بسبب تفشى كوفيد -19 أو مايطلق عليه فيروس " كورونا ".ولكن ذلك خطأ فاضح.

حجم الفساد فى القارة السمراء :

من المعروف ان حجم الفساد فى القارة السمراء لا مثيل له ، فتعد القارة السمراء أفقر قارات العالم على الأطلاق بسبب حجم الفساد الهائل،حيث كشف تقرير لمنظمة ألأمم المتحدة أن القارة السمراء تخسر سنويآ ما يعادل 89 مليار دولار، بسبب الأعمال الغير قانونية والغير مشروعة، من سرقة أموال ، والتهرب الضريبى وغير ذلك من الامور التى لا تخلو من الفساد، ومن الجدير بالذكر أن القارة تتلقى مبلغ أقل من ذلك من مساعدات التنمية.

وهذا التقرير نشر فى مؤتمر خاص بألامم المتحدة للتجارة والتنمية، وقال الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة " أن التدفقات المالية الغير مشروعة تسرق أمكانيات افريقيا وشعبها " وافادت منظمة الامم المتحدة بأن التصدى لتدفقات الأموال الغير مشروعة والفاسدة سيبقى من أولاويات المنظمة الهامة ، ومن الجدير بالذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة تبنت فى ذلك الشأن قرار فى عام 2018.

خسائر كوفيد -19 فى القارة السمراء :

من المعلوم أن قطاع السياحة والطيران يقدم عائد ودخل سنوى كبير لأى قارة بصفة عامة ، وأى دولة بصفة خاصة، حيث أعلنت منظمة الأتحاد الأفريقى فى شهر يوليو الماضى، أن القارة خسرت ما يقرب من 55 مليار دولار فى الفترة الماضية بسبب تفشى كوفيد-19.
ومن الجدير بالذكر أن قطاع السياحة فى القارة السمراء يمثل حوالى 10% من الدخل السنوى للقارة، وذلك يعنى انه هناك حوالى 25 مليون اسرة افريقية مرتبطة بالسياحة .

واضافت أمانى ابو زيد أحدى العاملين فى الاتحاد الافريقى تصريحآ هامآ حيث قالت " الضربة قوية للغاية ما بين خسائر اقتصادية وخسائر للوظائف والتأثير على حياة المواطنين "

تعليقات